ارشيف الأخبار

الخميس, ديسمبر 08, 2022

في إطار جهودها المستمرة لتحقيق أهدافها الاستراتيجية 2022-2027، والتي تشمل تعزيز استدامة مؤسستها، أعلنت جامعة عجمان انضمامها إلى "تحالف الجامعات ذو الأثر الإيجابي على الطبيعة"، الذي تم إطلاقه في مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي (COP15)، من قبل جامعة أكسفورد، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. ويهدف هذا التحالف إلى بناء شبكة من الجامعات تهدف الى حماية التنوع البيولوجي وذلك لأهميته في تحقيق الأمن الغذائي وضمان الهواء النقي والمياه والمأوى الصحي.

ومن خلال مشاركتها في  هذه المبادرة، تلتزم جامعة عجمان إلى وقف تدهور النظم البيئية واصلاحها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بإعتبارها جزء من عقد الأمم المتحدة لاستعادة النظم الإيكولوجية، الهادف نحو مكافحة تغير المناخ ومنع الانقراض الجماعي.

وتعليقًا على هذا الإنجاز، فقد صرح الدكتور كريم الصغير، مدير جامعة عجمان بقوله: "من خلال مشاركة جامعة عجمان في هذا التحالف العالمي، فإنها تؤكد التزامها بوقف ومنع تدهور النظم البيئية واصلاحها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة". وأضاف: "لقد تعهدت جامعة عجمان بتقييم مدى تأثير أنشطة الجامعة على التنوع البيولوجي بغرض تحديد الجوانب الأكثر تأثيرا على البيئة، وتقديم تقارير عن التقدم المحرز فيها، وتطوير الأبحاث البيئية، ودعم الاستدامة على المستوى الاستراتيجي، ومشاركة تجربتها كنموذج لغيرها من مؤسسات التعليم العالي.

ومن جهته، قال الأستاذ ربيع الخفش، الرئيس التنفيذي للعمليات في جامعة عجمان: "تهدف استراتيجية جامعة عجمان الخاصة بالعمل المناخي والإستدامة إلى تحقيق بيئة خالية من انبعاثات الكربون والنفايات بحلول عام 2030. فمن خلال تحالف الجامعات ذو الأثر الإيجابي على الطبيعة، ستتمكن الجامعة من مشاركة الجامعات الأخرى لتحقيق أهداف مشتركة نحو مستقبل أكثر استدامة".

وتضمنت المبادرة مشاركة 111 جامعة من 44 دولة مختلفة، قدمت جميعها تعهدات فردية لبدء رحلة نحو تحقيق الأثر الإيجابي على الطبيعة. تشمل تعهدات الجامعة أربعة عناصر رئيسية: 1) تحديد وإجراء عملية تقييم متكاملة؛ 2) تحديد الأهداف ضمن إطار زمني معين؛ 3) اتخاذ إجراءات جدية للحد من فقدان التنوع البيولوجي، وحماية وإصلاح الأنواع والنظم الإيكولوجية، مع التأثير على الآخرين للقيام بالمثل؛ 4) تقديم تقارير سنوية تتسم بالدقة والشفافية.

"يدعو تحالف الجامعات ذو الأثر الإيجابي على الطبيعة الجامعات الأخرى في جميع أنحاء العالم للانضمام إلى المبادرة وتقديم تعهدات مؤسسية " ، وفقًا للبيان الصحفي الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) بمناسبة إطلاق هذا التحالف الاستراتيجي.