ارشيف الأخبار

جامعة عجمان تنظم أنشطة مميزة بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية

الثلاثاء, أكتوبر 10, 2023
جامعة عجمان تنظم أنشطة مميزة بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية

نظّمت وحدة الإرشاد الطلابي في جامعة عجمان فعالية خاصة بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية. جاءت هذه الفعالية كجزء من جهود الجامعة المستمرة في تعزيز الصحة النفسية وتقديم الدعم للطلبة، وتضمنت أربع ورش مهمة، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الأنشطة.

قدّم السيد علي الدرويش، محلل معتمد ومدرب في مجال الأمن السيبراني، الورشة الأولى والتي كانت بعنوان: "الأمن السيبراني وتأثيره على الصحة النفسية". ركزت الورشة على توضيح مفهوم الأمن السيبراني وأهميته، وزيادة الوعي بمسائل السلامة الرقمية. كما تم التركيز على أهمية استخدام كلمات المرور القوية، بالإضافة إلى المخاطر المرتبطة بالأمن السيبراني، بما في ذلك عمليات النصب والاحتيال عبر المكالمات الهاتفية وقضايا الخصوصية. كما ركزت الورشة على علاقة الامن السيبرانى بمفهوم الأمان النفسي واعتماد الاخصائيين والأطباء النفسيين في العصر الحديث على التكنولوجيا والانترنت لتقديم الخدمات والاستشارات النفسية مما يعد ضرورة مباشرة للحفاظ على سرية معلومات العملاء من متلقى خدمة الاستشارات النفسية.

 وقدم المذيع وليد الأصبحي ورشة أخرى بعنوان: "الصحة النفسية وعلاقتها بوسائل التواصل الاجتماعي"، حيث بدأ بالحديث عن استخدامات وسائل التواصل الاجتماعي في حياتنا اليومية. ثم تطرق إلى مشكلة الإدمان على هذه الوسائل وقدم بعض الحلول الممكنة لمعالجتها.

ورشة العمل الثالثة التي قدمها البروفيسور مرعي أحمد من كلية الإنسانيات والعلوم كانت بعنوان: "كن إيجابياً في مجالك الأكاديمي" ركّزت هذه الورشة على دور التفكير الإيجابي في تحقيق النجاح الأكاديمي.   كما قدم نصائح للتغلب على التحديات مركزاً على أهمية تحديد الأهداف الأكاديمية، بالإضافة إلى كيفية تحقيق التوازن بين الحياة الأكاديمية والحياة الشخصية.

فيما عرض الدكتور أحمد الزعبي من كلية الإنسانيات والعلوم ورشته بعنوان: "أساليب التعامل مع التوتر"، حيث تناول مواضيع مهمة تتعلق بالتوتر والضغط النفسي. وتضمنت المناقشة أسباب التوتر والضغط النفسي والتأثيرات الضارة المترتبة عنهما، وتصنيفها وفقًا لشدتها وطبيعة تأثيرها. وقدمت الورشة أيضًا استراتيجيات وحلول للتعامل مع التوتر وأهمها التنفس العميق وتمارين الاسترخاء التي تقلل من مستويات التوتر وتعزز الاستقرار النفسي.

وفي هذا السياق قالت الدكتورة داليا بديوى مدير وحدة الإرشاد الطلابي، "تأتي هذه الفعالية كجزء من مبادرات وحدة الإرشاد الطلابي في جامعة عجمان التي تسعى بشكل مستمر إلى تعزيز الصحة النفسية للطلبة ورفع مستوى الوعي لديهم.   نحن نؤمن بأن توفير بيئة داعمة وصحية نفسياً يساهم بشكل كبير في تعزيز التحصيل الأكاديمي والنمو الشخصي للطلبة. وتعتبر هذه الفعالية فرصة مميزة لتبادل الخبرات والمعرفة وايجاد الحلول لتحسين الصحة النفسية للطلبة."

تلتزم جامعة عجمان بتعزيز الوعي بأهمية الصحة النفسية وتقديم الدعم اللازم للطلبة من خلال تنظيم فعاليات وورش عمل تغطي مجموعة واسعة من المواضيع المتعلقة بالصحة النفسية، مما يساهم في تعزيز الوعي وتمكين الطلبة من اتخاذ الخطوات الفعالة نحو تحسين صحتهم النفسية.