ارشيف الأخبار

جامعة عجمان تحقق المرتبة الأولى والثانية على مستوى الدولة في تصنيف شنغهاي العالمي للتخصصات الأكاديمية لعام 2023

الأربعاء, نوفمبر 15, 2023
جامعة عجمان تحقق المرتبة الأولى والثانية على مستوى الدولة في تصنيف شنغهاي العالمي للتخصصات الأكاديمية لعام 2023

حققت جامعة عجمان المرتبة الأولى في تخصص البكالوريوس في الصيدلة والعلوم الصيدلانية على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، بحسب تصنيف شنغهاي العالمي للتخصصات الأكاديمية لعام 2023. كما تبوأت الجامعة المرتبة الثانية في تخصص علوم هندسة الحاسوب. ويمثل إنجاز جامعة عجمان في هذين التخصصين علامة فارقة تُتوّج بها مسيرتها الحافلة في مجال التعليم والبحث العلمي والتميز الأكاديمي.

وصُنِّفت جامعة عجمان ضمن أفضل 401-500 جامعة في العالم في تخصص الصيدلة والعلوم الصيدلانية وتخصص علوم هندسة الحاسوب. وتجدر الإشارة إلى أنها المرة الأولى التي يتم إدراج جامعة عجمان في هذا التصنيف العالمي المرموق.

كما حققت الجامعة المرتبة الأولى على مستوى الدولة في مؤشر التأثير البحثي (CNCl) لكلا التخصصين، بالإضافة إلى المرتبة الأولى في مؤشر التعاون الدولي (IC) في تخصص علوم وهندسة الحاسوب.

وجدير بالذكر أنّ تصنيف شنغهاي العالمي لعام 2023 شمل 55 تخصصاً أكاديمياً بما فيها العلوم الطبيعية والهندسة وعلوم الحياة والعلوم الطبية والعلوم الاجتماعية. وقد تم تقييم أكثر من 5000 جامعة من 104 دولة مختلفة، ليتم بعدها إدراج 1900 جامعة في تصنيف شنغهاي العالمي للتخصصات الأكاديمية لعام 2023.

ويُركّز تصنيف شنغهاي العالمي للتخصصات الأكاديمية على مجموعة من المؤشرات الأكاديمية وبيانات الطرف الثالث لقياس أداء الجامعات في مختلف المجالات، بما في ذلك مخرجات البحث وتأثير البحث والتعاون الدولي وجودة البحث والجوائز الأكاديمية الدولية. وساهم أداء جامعة عجمان المميز في جميع هذه المؤشرات في ارتقائها للمرتبة الأولى والثانية على مستوى الدولة في هذين التخصصين الأكاديميين. ويعزز هذا الإنجاز مكانة جامعة عجمان على خارطة التعليم العالي المحلية والعالمية.