ارشيف الأخبار

جامعة عجمان تنظم ورشة عمل حول العلاج الوظيفي العضلي في طب الأسنان

الجمعة, أكتوبر 13, 2023
جامعة عجمان تنظم ورشة عمل حول العلاج الوظيفي العضلي في طب الأسنان

نظمت كلية طب الأسنان في جامعة عجمان ورشة عمل مميزة بعنوان "العلاج الوظيفي لأمراض العضلات: من الخلل إلى الانسجام"، قدمها الدكتور فادي عنتر، محاضر ومدرب سريري في قسم طب الأسنان للأطفال في الجامعة اللبنانية. وحضر هذه الورشة عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في الجامعة.

تعلّم الطلبة المشاركون في الورشة  كيفية تقييم وتشخيص اضطرابات الأنسجة الرخوة وتقييم حالة التنفس باستخدام نموذج تقييم الوظائف العضلية والمشاكل المتعلقة بوظيفة العضلات في منطقة الوجه والفم، بما في ذلك وضعية اللسان وأنماط البلع وعادات التنفس. كما تعرفوا على علامات سوء اطباق الأسنان ومشاكل تقويم الأسنان الأخرى التي قد تكون ناتجة عن مشاكل وظيفية عضلية بهدف مساعدة المرضى على تجنب أو تقليل الحاجة إلى تقويم الأسنان الثابت في وقت لاحق، وإذا كان هناك حاجة لذلك، سيكون الأمر أقل تعقيدًا دون الحاجة إلى استخدام مثبت تقويم الأسنان.

وأبرزت الورشة أهمية التعاون والتواصل بين معالجي النطق، وأطباء الأسنان، وأخصائيي الأذن والحنجرة، نظراً للتفاعل الوثيق الذي يجمع بين هذه المجالات الثلاث خلال عمليات التشخيص، حيث يتعين عليهم العمل كفريق متكامل  لتحديد وتشخيص الحالة الصحية للمرضى وضمان تحقيق أفضل النتائج. فمن خلال هذا التعاون الوثيق والتواصل الفعّال بين هذه الفرق المتخصصة،  سيتمكن المريض من الحصول على رعاية صحية متكاملة بأعلى مستويات الجودة والكفاءة.

وقد لاقت الورشة ردود فعل إيجابية للغاية من قبل جميع المشاركين. وتعتزم كلية طب الأسنان الاستفادة من نجاح هذه الورشة من خلال دمج هذا التدريب في المنهج السريري لطلبة الدراسات العليا.

تعكس هذه الخطوة التزام الجامعة بتقديم تجارب تعلم متكاملة وفعالة للطلبة، لتطوير مهاراتهم وتعزيز قدراتهم العملية في تخصصاتهم وإعدادهم بشكل شامل للمستقبل. كما تبرز الكفاءة العالية لأعضاء هيئة التدريس وقدرة الجامعة على توفير بيئة تعليمية وبرامج ممتازة.