ارشيف الأخبار

جامعة عجمان تشارك في مؤتمر الاستدامة التي أطلقته جامعة هيريوت وات دبي

الجمعة, يناير 27, 2023
جامعة عجمان تشارك في مؤتمر الاستدامة التي أطلقته جامعة هيريوت وات دبي

شاركت جامعة عجمان ممثلة بمكتب الاستدامة في مؤتمر الاستدامة الذي نظمته جامعة هيريوت وات في دبي بتاريخ 26 يناير 2023 تحت عنوان: "إرث إكسبو 2020 نحو مؤتمر الأطراف وما بعده". وقد هدف المؤتمر إلى تبادل الخبرات والمعرفة واستخلاص الدروس المستفادة من تجربة إكسبو 2020 في تعزيز التنمية المستدامة.

وتضمن المؤتمر مشاركة المؤسسات الحكومية والخاصة والمنظمات الدولية والخبراء الذين يلعبون دورًا رئيسيًا في مجال الاستدامة البيئية. تناولت أولى جلسات المؤتمر موضوع "رؤية واستراتيجية إكسبو 2020"، حيث تمت مناقشة كيفية تصميم إكسبو 2020 بما يحقق أهداف الاستدامة، من خلال دمج الاستدامة في جوانب التصميم والبناء والفعاليات والإدارة اليومية وصولاً إلى مرحلة ما بعد إكسبو "دستركت 2020" وهي منطقة أعمال ذكية ومستدامة يُصنع فيها المستقبل، وتستقطب الشركات العالمية. كما تم التخطيط والتصميم لإكسبو 2020 بما يتماشى مع خطة دبي الحضرية 2040 والتي تهدف الى تحسين الاستدامة البيئية وتطوير مجتمعات حيوية وصحية، ومضاعفة المساحات الخضراء الترفيهية والحدائق لتوفير بيئة صحية للسكان والزوار.

أُلقي الضوء أيضًا على آثار إكسبو 2020 من خلال جلسة بعنوان "التعلم من رواد الاستدامة" تناولت الأثر العلمي والتوعوي الذي أحدثه إكسبو 2020 ودوره في تحفيز الزوار على الاهتمام بالبيئة من خلال مشاركة الدول استراتيجياتها وحلولها المستدامة.

وفي الجلسة الأخيرة للمؤتمر والتي كانت بعنوان "إرث اكسبو 2020 يمتد نحو مؤتمر الأطراف COP28 “، تمت مناقشة الإرث الذي تركه اكسبو 2020 ودوره في دعم مؤتمر الأطراف " COP28"، الذي يتمحور حول التغير المناخي كقضية عالمية تحتاج إلى حلول دولية ومحلية. وتمثل هذه الاستضافة للمؤتمر فرصة لكافة شرائح المجتمع للمشاركة في تعزيز الوعي البيئي والعمل المناخي والعمل على تحقيق مختلف الشراكات الاستراتيجية من أجل تحقيق مستهدفات دولة الإمارات العربية المتحدة ذات العلاقة.

إنّ مشاركة جامعة عجمان في المؤتمر تأتي تماشيًا مع دورها الداعم لعام الاستدامة 2023، وتؤكد على دورها في تعزيز الوعي البيئي بين الطل وتشجيعهم على الابتكار وتقديم حلول مستدامة للتحديات المناخية. ويهدف مكتب الاستدامة في الجامعة إلى تمكين الطلبة وتوسيع آفاقهم من خلال تعزيز رؤيتهم لجعل العالم أكثر استدامة ومساهمةً في تحقيق التوجهات الاستراتيجية المتعلقة بالمناخ والاستدامة.