ارشيف الأخبار

جامعة عجمان تصبح مؤسسة غير ربحية بموجب مرسوم أميري من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي

الأربعاء, ديسمبر 20, 2023
جامعة عجمان تصبح مؤسسة غير ربحية  بموجب مرسوم أميري من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي

أصدر صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، المرسوم الأميري رقم (14) لسنة 2023، بشأن جامعة عجمان، بهدف تعزيز رسالة الجامعة التعليمية والبحثية، وضمان استقلاليتها المالية، وتوفير فرص تعليمية متميزة للطلبة من مختلف أنحاء العالم.

وبموجب المرسوم، يُعاد تنظيم الجامعة لتكون مؤسسة علمية أكاديمية غير ربحية، تتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية اللازمة لتحقيق أهدافها وممارسة اختصاصاتها المقررة، وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري، وتعود ملكيتها لحكومة الإمارة، ولا تسري في شأنها الأنظمة المالية والإدارية وأنظمة الموارد البشرية المعمول بها في الحكومة.

وحدد المرسوم أهداف الجامعة المتمثلة في دعم مسيرة التنمية والتطوير والبحث العلمي، وتحقيق التميز الأكاديمي والبحثي على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، بالإضافة إلى الإسهام في تعزيز فرص التعليم العالي، وتنوعها محلياً وإقليمياً، ورفد المجتمع بالكوادر المؤهلة، ونشر ثقافة الابتكار وريادة الاعمال، والنهوض بحركة التأليف والترجمة والإنتاج.

وبهذه المناسبة، أشاد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، رئيس مجلس أمناء الجامعة، بالقرار الحكيم لصاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، والذي تم بموجبه تحويل جامعة عجمان إلى مؤسسة علمية أكاديمية غير ربحية.

وأكد سموه أن هذا القرار سيفتح آفاقًا جديدة للتميّز الأكاديمي للجامعة، كما يمثّل امتداداً لنهج الجامعات العالمية المرموقة في التمتع بالاستقلال المالي والأكاديمي، مما يسمح لها بتقديم تعليم عالي الجودة وإجراء بحوث علمية رائدة.

وقال سمو ولي عهد عجمان إن هذا التحول يتماشى مع التزام جامعة عجمان الثابت بتوفير أعلى مستويات الجودة في التعليم وتعزيز الشعور بالانتماء إلى المجتمع والقيم المشتركة، وستتمكن الجامعة من تعزيز مكانتها على خارطة التعليم العالي العالمية في التميز الأكاديمي، والمبادرات البحثية، وخدمات دعم الطلبة، وتحسين المرافق بحيث تعود بالنفع المباشر على طلبتنا وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية.

وأضاف سموه أن هذا القرار يرسّخ التزامنا بتعزيز النمو الفكري والتطوير الشخصي لكل طالب يرغب في الانضمام إلى جامعة عجمان وبدء مسيرة مهنية هادفة، حيث تسعى الجامعة على الدوام على رفع مؤشرات التميز الأكاديمي ومستوى جودة ومخرجات التعليم في برامجها بمختلف التخصصات.

ويلغي هذا المرسوم، المرسوم الأميري رقم (6) لسنة 2021 في شأن تنظيم جامعة عجمان، كما ويلغى أيّ نص أو حكم ورد في أيّ تشريع آخر يتعارض مع أحكام هذا المرسوم، ويستمر العمل باللوائح والأنظمة المعمول بها لدى الجامعة إلى حين إصدار الأنظمة واللوائح المنصوص عليها في هذا المرسوم، ويُعمل بهذا المرسوم من تاريخ صدوره ويُنشر في الجريدة الرسمية.

يُشار إلى أن هذا المرسوم يعزز سعي الجامعة المستمر لتكون مؤسسة رائدة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، حيث سيتيح لها استقلالية أكبر في وضع سياساتها التعليمية والبحثية، واتخاذ القرارات المالية، وسوف ينعكس كل ذلك في ضمان تقديم تعليم عالي الجودة وإجراء بحوث علمية رائدة وفي تحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية.