ارشيف الأخبار

منتدى جامعة عجمان "معاً نحو الاستدامة" يمهد الطريق لمستقبل أكثر استدامة ويشكل مجلس أهداف التنمية المستدامة

الأربعاء, مايو 03, 2023
منتدى جامعة عجمان

برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عُضو المجلس الأعلى حاكم إمارة عجمان، وبالتعاون مع وزارة التغيير المناخي والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة، نظمت جامعة عجمان مُنتدى "معاً نحو الاستدامة" الذي أقيم يوم 26 أبريل 2023 في قاعة الشيخ زايد للمؤتمرات والمعارض في الجامعة.

تناول المُنتدى ثلاثة محاور رئيسية: دور مؤسسات التعليم العالي، وتشجيع التعاون المتبادل، وتمهيد الطريق نحو مؤتمر الأطراف COP28. وتناولت هذه المواضيع دور الأوساط الأكاديمية في تعزيز الاستدامة وأهمية إنشاء شراكات عبر مختلف القطاعات و الرؤى والأفكار حول مؤتمر الأطراف  COP28 القادم.

وتعليقاً على هذه المناسبة، قال الدكتور كريم الصغير، مدير جامعة عجمان: "تلتزم جامعة عجمان بالسعي لتحقيق الاستدامة والعمل المناخي تماشياً مع خطتنا الاستراتيجية للمناخ والاستدامة 2030-2022. كما أننا نشارك في العديد من المبادرات والحملات المتعلقة بالتغير المناخي والاستدامة البيئية، وأمن وسلامة الغذاء، ومحايدة الكربون وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. وجدير بالذكر أن هذا المنُتدى يسلط الضوء على الدور البارز لمؤسسات التعليم العالي في بناء مستقبل مستدام ويعزز التعاون بين الأوساط الأكاديمية والخبراء والمنظمات غير الحكومية والمسؤولين الحكوميين".

حضر المنتدى عدد من المتحدثين البارزين في مجال العمل المناخي والتنمية المستدامة والحفاظ على التنوع البيولوجي والصحة البيئية وصفر النفايات. كما تخلل اللقاء حلقات نقاشية وورش عمل تسمح للمشاركين بالمساهمة في هذه التجربة.

واختتم المنتدى بإعلان مدير الجامعة عن تشكيل مجلس أهداف التنمية المستدامة في جامعة عجمان، وهي مبادرة رائدة مستوحاة من المناقشات والتوصيات البارزة التي تضمّنها المنتدى. وتعليقاً على هذه المناسبة، قال الدكتور كريم الصغير: " نفخر بتشكيل مجلس يعتبر الأول من نوعه في مؤسسات التعليم العالي في الدولة ويضم طلبة وخريجين وأعضاء الهيئة التدريسية وخبراء في هذا المجال ومسؤولين حكوميين بهدف إحداث تغيير حقيقي يتماشى مع أجندة مؤتمر الأطراف COP28 وعام الاستدامة في دولة الإمارات."

سيكون مجلس أهداف التنمية المستدامة التابع لجامعة عجمان بمثابة منصة ديناميكية تخدم وتعزز الابتكار والبحث والتعاون لمواجهة التحديات العالمية الملحة كالعمل المناخي والتنوع البيولوجي والتنمية المستدامة.

ويعكس منتدى "معاً نحو الاستدامة" التزام الجامعة بتحقيق أهداف الاستدامة والعمل المناخي، كما ستواصل جامعة عجمان عملها لتمهيد الطريق لمستقبل أكثرا اخضراراً واستدامةً للمجتمع.