ارشيف الأخبار

عمار النعيمي يترأس اجتماع مجلس أمناء جامعة عجمان

الأربعاء, نوفمبر 01, 2023
عمار النعيمي يترأس اجتماع مجلس أمناء جامعة عجمان

ترأس سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي صباح اليوم الأربعاء، اجتماع مجلس أمناء جامعة عجمان. ورحب سموه في بداية الاجتماع الذي عقد بمقر الجامعة، بحضور الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط بعجمان ونائب رئيس مجلس أمناء جامعة عجمان والسادة أعضاء المجلس. وأشاد سموه بالمستويات العالمية التي وصلت إليها الجامعة في مختلف المجالات الأكاديمية والبحثية والعلمية كإحدى مؤسسات التعليم العالي المتميزة والرائدة على مستوى المنطقة والعالم وذلك من أجل تحقيق رسالة الجامعة بتخريج أجيال وقيادات على مستوى عالٍ من التعليم.

كما اطلع سمو ولي عهد عجمان خلال الاجتماع، على عدد من إنجازات الجامعة في المجالات المختلفة، التي تعكس جودة مخرجات التعليم بجامعة عجمان. حيث ارتقت الجامعة إلى المرتبة الثانية والعشرين، بحسب مؤسسة كيو إس لتصنيف الجامعات في المنطقة العربية للعام 2024، محققة بذلك تقدماً بارزاً بخمس مراتب مقارنة بالعام الماضي. كما حققت الجامعة أيضا إنجازاً آخراً، حيث تم إدراج 11 عضو من أعضاء هيئة التدريس في قائمة جامعة ستانفورد لأفضل 2٪ من علماء العالم لعام 2023. وتضم هذه القائمة نخبة من الباحثين ممن لديهم منشورات علمية ذات اقتباسات عالية. بالإضافة إلى ذلك، حصدت جامعة عجمان جائزة التميز من قِبَل المركز الوطني للبحوث الصحية في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، حيث تم تصنيفها ضمن أفضل 10 جامعات في الدولة في فئتَي البحوث الصحية والبحوث الطبية. وتم تسليط الضوء على اهتمام الجامعة بقابلية توظيف الطلبة التي تُعد النقطة المحورية لخطة الجامعة الاستراتيجية 2022-2027. ويتجسد هذا الالتزام من خلال إطلاق الجامعة مبادرة مسار للتميز الوظيفي.

وقال سموه: "إن هذه الإنجازات المتميزة تعكس بوضوح التزام جامعة عجمان الراسخ بتقديم برامج تعليمية واكاديمية عالية الجودة، حتى أصبحت الجامعة منارة بارزة في ميدان التعليم على مستوى العالم. وتجسد جهود الجامعة في سعيها المتواصل نحو تحقيق التميز في ميدان التعليم والبحث العلمي، من خلال تبنيها لرؤى رائدة تهدف إلى إعداد جيل من الخريجين يتمتعون بالتميز الأكاديمي ومهارات قيادية قابلة للتطبيق في سوق العمل".

وتم خلال المجلس الاطلاع على تقارير رؤساء اللجان الدائمة بمجلس الأمناء بخصوص الشؤون الأكاديمية والمالية والتدقيق بالإضافة إلى التواصل المجتمعي. كما ناقش المجلس العديد من الموضوعات المعنية بمختلف الجوانب التعليمية والأكاديمية والإدارية بجامعة عجمان واعتماد عدد من السياسات التي ستسهم في تحقيق تطلعات الجامعة واستمرار تقدمها. كما اعتمد المجلس قوائم الخريجين البالغ عددهم أكثر من 900 خريج وخريجة.

وتعقيبًا على مشاركة جامعة عجمان في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخيCOP28، قال الشيخ راشد: "إنّ مشاركة جامعة عجمان في COP28 تعكس التزامها الثابت بالاستدامة والمسؤولية البيئية، كما تظهر الدور الرائد الذي يمكن أن تلعبه المؤسسات التعليمية في تشكيل مستقبل أكثر استدامة."

وفي نهاية الاجتماع، تم توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس التنفيذي لإمارة عجمان وجامعة عجمان تهدف إلى التعاون البناء بين الطرفين وتبادل الخبرات وتعزيز القدرات الفنية والعلمية في شتى مجالات البحث العلمي، وبما يصب باتجاه تحقيق الأهداف والرؤى والخطط والبرامج لكل منهما. وقد وقع المذكرة عن المجلس التنفيذي لإمارة عجمان، الدكتور سعيد سيف المطروشي، الأمين العام للمجلس التنفيذي، وعن جامعة عجمان، الدكتور كريم الصغير، مدير الجامعة.

ومن جانبه، أثنى الدكتور كريم الصغير على توقيع الاتفاقية، وقال:"إنّ هذه المذكرة بين جامعة عجمان والمجلس التنفيذي لحكومة عجمان تُعد خطوة استراتيجية نحو تعزيز التعاون البحثي والتقني خدمةً لأهداف حكومة عجمان. حيث سيتم تبادل الخبرات وتعزيز قدراتنا في المجالات البحثية الحيوية، كما تؤسس هذه المذكرة لحقبة جديدة من التقدم المشترك. وتلتزم الجامعة بتحقيق رؤى وخطط الطرفين وتحقيق التميز المشترك."

وحضر الاجتماع السادة أعضاء مجلس أمناء الجامعة معالي عبدالله حميد المزروعي، وعبدالله محمد المويجعي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عجمان والدكتور سعيد سيف المطروشي أمين عام المجلس التنفيذي بعجمان، والدكتورة آمنة الضحاك وكيل الوزارة المساعدة لقطاع الرعاية وبناء القدرات بوزارة التربية والتعليم، والدكتورة رجاء عيسى القرق الرئيس التنفيذي لمجموعة عيسى صالح القرق، والدكتورة أمينة عبد الواحد الرستماني عضو مجلس الإدارة ومدير شركة عائلة عبد الواحد الرستماني، وراشد عبدالرحمن بن جبران السويدي مدير عام دائرة الموارد البشرية لحكومة عجمان و الدكتور كريم الصغير مدير الجامعة.