ارشيف الأخبار

جامعة عجمان تعقد ورشة عمل لنادي جوجل للطلبة المطورين

الأربعاء, يناير 11, 2023
جامعة عجمان تعقد ورشة عمل لنادي جوجل للطلبة المطورين

عقد نادي جوجل للطلبة المطورين في جامعة عجمان على مدار يومين ورشة عمل حول علم البيانات كجزء من سلسلة الأحداث المستمرة التابعة للنادي، لثلاثين طالب وطالبة، بتنظيم كل من عبد الرحمن صبيح ومريم المتناوي، أعضاء النادي وطلاب في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، بهدف تعريفهم على عالم علم البيانات والعمل على مشروع باستخدام أدواته.

خلال ورشة العمل، تعرف الطلبة على الركائز الأساسية الثلاثة لعلوم البيانات - علوم الكمبيوتر والإحصاء والمعرفة بالمجال، وكان ذلك من خلال تقديم أدوات تحليل البيانات والتعلم الآلي التي يستخدمها علماء البيانات، مثل "Google Colaboratory (Colab)" و "Jupyter Notebook"، بالإضافة إلى مقدمة عن لغات البرمجة Python و R ، لمنح الطلبة فرصة لتجربة وفهم بيئة العمل والإمكانيات المتاحة لهم أثناء العمل في المشروع.  

وبدء الطلبة بالجزء العملي، وتعرفوا على  برنامج "Google Colab" لتنفيذ المنهجيات والمبادئ المستندة إلى Python لجلب وفهم البيانات، وتنظيف البيانات وتصور البيانات الضرورية لدورة حياة علوم البيانات.

أعقب ذلك، استخدم الطلبة تقنية التعلم الآلي (ML) والتي تعتبر من أكثر طرق التعلم شهرة لإنشاء نماذج التعلم الآلي بإستخادم التقنية ذاتها. كما أتيحت الفرصة للطلبة بالتعرف على لوحات معلومات الأعمال باستخدام برنامج PowerBl، لرؤية وفحص تجربة المستخدم النهائي بشكل توضيحي.

قالت تمارا حمد، طالبة بالسنة الثانية في كلية الهندسة وتكنولوجياالمعلومات: "كانت ورشة العمل مليئة بالمعلومات القيمة والمفيدة بلا شك، فقد ساعدتنا على فهم علوم البيانات وكيفية استخدام لغات البرمجة المختلفة للتعلم الآلي. بالإضافة إلى ذلك، سنحت لنا فرصة التعرف على  كيفية استخراج المعلومات من البيانات الأولية التي يتم إنشاؤها حاليًا بكميات هائلة كل يوم. بشكل عام، كانت تجربة رائعة ".

وفي نهاية ورشة العمل التي كانت مصممة لتسليط الضوء على العناصر الرئيسية في مجال علم البيانات الواقعي، أصبح لدى الطلبة فهم أفضل حول هذا المجال. وحصل جميع الحاضرين على شهادة مشاركة تقديراً لجهودهم التي يمكنهم استخدامها في سيرهم الذاتية وحساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.