ارشيف الأخبار

للمزيد من المعلومات

إدارة الإتصال و التسويق

   inquiry@ajman.ac.ae 

الجمعة, مارس 10, 2017

ابتكر 4 طلاب من جامعة عجمان سريراً طبياً ذكياً تتمحور فكرته حول المرضى غير القادرين على الحركة بتاتاً، مثل مرضى الشلل الكامل، إذ عكف الطلاب أحمد حمدان وعبد الرحمن عزام ومحمد عماد ومحمد ربيع، وجميعهم يدرسون بكلية الهندسة في الجامعة، قبل 5 أشهر على هذا الابتكار.

وأوضح الطلاب أن ما قادهم إلى ذلك إصابة صديق لهم بشلل كامل، فهداهم تفكيرهم إلى ذلك العمل، حتى يخففوا عنه وعن أمثاله من المرضى، إذ اختير المشروع في معرض الابتكار بجامعة عجمان بهدف تطويره وإيجاد الدعم له حتى يرى النور قريباً.

يقول الطالب عبد الرحمن عزام إن فكرة الابتكار تخدم المرضى الذين لا يتمكنون من الحركة، مثل مرضى الشلل الكامل أو من يعاني غيبوبة طويلة المدى، وهو الأمر الذي يتطلب الاعتناء بهذا النوع من المرضى عناية خاصة، بحيث يتحتّم على أهل المريض تغيير وضعية استلقاء المريض كل ساعتين إلى 3 ساعات، حتى لا يصاب الجلد بتقرح أو تعفن.

من جهته، يقول الطالب أحمد حمدان إن العمل في المشروع بدأ قبل خمسة أشهر، وأن تكلفته المادية 21 ألف درهم، وتم تزويده بحساسات لقياس الإشارات الحيوية للمريض. ويقول الطالب محمد عماد إن آلية عمل المشروع تكمن في أنه يقلب المريض من خلال لوحة تحكم حسب تعليمات الطبيب، كما أنه يحوي حساسات تعمل عل تحديد نبضات القلب وقياس درجة حرارة المريض ومعدل التنفس.

ويقول الطالب محمد ربيع إن السرير الذكي مزوّد بوسائل تحكم لتحسين وضعيات الاستلقاء والجلوس لدعم الوظائف التنفسية والقلبية، إضافة إلى إطار مريح قابل للتكييف لحماية المريض حماية كاملة ضد التقرحات التي يسببها ضغط الفراش.