ارشيف الأخبار

للمزيد من المعلومات

إدارة الإتصال و التسويق

   inquiry@ajman.ac.ae 

تراث التصنيع ونهاية التقاليد: السياحة والنزعة الاستهلاكية في العصر العالمي

الأربعاء, أكتوبر 19, 2022
تراث التصنيع ونهاية التقاليد: السياحة والنزعة الاستهلاكية في العصر العالمي

ألقى الدكتور نزار الصياد، الأستاذ الفخري في الهندسة المعمارية والتخطيط والتاريخ العمراني في كلية التصميم البيئي بجامعة كاليفورنيا،  بيركلي،  وعضو مركز أبحاث المباني الصحية والمستدامة (HSBRC) في جامعة عجمان،  ندوة حول تراث التصنيع ونهاية التقاليد بعنوان "السياحة والنزعة الاستهلاكية في العصر العالمي".

وتحدث عن دستور المجتمعات الوطنية وشروط تحديد الأفراد والجماعات التي أصبحت معقدة للغاية في عصر العولمة والترابط بين أقطاب العالم الذي نشهده حاليًا، وكيف أصبحت ثقافة العمارة والعمران متزايدة بشكل كبير. كما سرد أمثلة من جميع أنحاء العالم تتعلق بهندسة المواقع التراثية والسياحية وقيمتها في الوقت الحاضر.

وقال الدكتور نزار الصياد في بداية الندوة: "يسعدني أن أكون في جامعة عجمان لمناقشة أبحاثي حول مفاهيم صناعة التراث واستهلاك الثقافة والتقاليد، حيث أنها كلها أفكار مهمة ساهمت في تنظيم المعرفة المحلية في بداية الألفية".

ووفقاً للدكتور الصياد، يبدأ فهم عصر العولمة بإجراء رسم بياني لتاريخ ظروف المجتمعات التقليدية الغير متكافئة، والمستعمرات التي نشأت على أرضها، وكيف تم إظهارها كدول قومية وكيف أثرت التنمية في تحولها في عصر العولمة.

وختامًا استعرض الدكتور نزار للحضور بعض الأمثلة لعلماء جادلوا بأن مدن العالم في هذا العصر تحديداً أصبحت متجانسة بشكل متزايد، وهو اتجاه يقترح البعض أنه بدأ مع صعود وانتشار العمارة الحديثة.