ارشيف الأخبار

للمزيد من المعلومات

إدارة الإتصال و التسويق

   inquiry@ajman.ac.ae 

جامعة عجمان وبيئة للتعليم تكرمان الفائزين بمسابقة "الاستدامة في ريادة الأعمال والابتكار"

الأربعاء, نوفمبر 08, 2023
جامعة عجمان وبيئة للتعليم تكرمان الفائزين بمسابقة

أعلنت كلية إدارة الأعمال بجامعة عجمان بالتعاون مع معهد الإدارة البيئية والاستدامة التابع لـ “بيئة للتعليم" عن أسماء الفائزين بمسابقة "الاستدامة في ريادة الأعمال والابتكار" التي نظمها الجانبان لتأكيد أهمية الاستدامة ودورها في تمكين ريادة الأعمال والابتكار وتشجيع الأفكار المبتكرة التي يقدمها طلبة الجامعة في هذا المجال.

وفي هذا السياق قدم معهد الإدارة البيئية والاستدامة دورات مهنية حول ترسيخ قيم الاستدامة والاقتصاد الدائري وريادة الأعمال والابتكار، كما شارك طلبة الجامعة في سلسلة من ورش العمل واكتسبوا الكثير من المعارف والخبرات لتكوين أفكار نوعية حول الاستدامة والحفاظ على البيئة.

وتمت دعوة المشاركين في المسابقة إلى جولة داخل "مُجمع بيئة لإدارة النفايات" المتطور، اطلعوا خلالها على منشآت معالجة النفايات المتخصصة إضافة إلى محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة التي أسهمت في زيادة نسبة تحويل النفايات بعيداً عن المكبات بـ 90% في إمارة الشارقة.

وأكدت هند الحويدي، الرئيس التنفيذي للتعليم في مجموعة "بيئة" أهمية تمكين الشباب في بناء مستقبل مستدام، وقالت: "يلعب شبابنا دوراً مهماً في ترجمة الأفكار والخطوات التي نتخذها اليوم لا سيما خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "COP28" إلى تغيير إيجابي مستدام للأجيال المقبلة، ونعمل من خلال هذه المسابقة التي ننظمها بالتعاون مع جامعة عجمان على تحديد الأفكار المبتكرة التي يقدمها الطلبة وتشجيعهم على تطويرها لتنفيذها داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها".

وجاء الإعلان عن أسماء الفرق الفائزة بعد تنظيم التصفيات النهائيات في المقر الرئيسي لمجموعة بيئة بالشارقة؛ حيث عرض الطلبة أفكارهم أمام لجنة تحكيم ضمت نخبة من خبراء مجموعة بيئة وجامعة عجمان، وتم اختيار الأفكار الثلاثة الفائزة وفقاً لقدرتها على تعزيز الاستدامة في القطاعات الرئيسية.

وفازت الطالبات مريم ياسر، وشهد أبو علي، وشيرين إبراهيم بالمركز الأول عن فكرة "جرين سيب" (GREENSIP)، وهي عبارة عن عبوة مبتكرة مصنوعة من PHA وهو بلاستيك ذو خصائص قابلة للتحلل البيولوجي تحتوي على بذرة قابلة للزراعة، ما يسهم في زراعة البذور مع التخلص من العبوات بشكل صحيح.

وحصدت آية بابلي وفريقها، المركز الثاني عن فكرة "إركواتيك" (AIRQUATIC) وهو نموذج يحتوي نظاماً متطوراً بمستشعرات متقدمة للفلترة المستدامة، يتيح إنتاج المياه من الهواء مع معالجة الملوثات.

ونالت رونيدا ياسمين وفريقها، المركز الثالث عن فكرة "بيوفاب" (BIOFAB) وهي آلة لصناعة النسيج العضوي تعمل باستخدام زيت القلي كوقود ديزل عضوي لإنتاج نسيج عضوي قابل للتحلل في التربة؛ للمساهمة في دعم الأزياء المستدامة الصديقة للبيئة والتصميم الدائري للمنتجات.

وساعد برنامج ورش العمل والتدريب المتخصص الذي قدمه "معهد الإدارة البيئية والاستدامة" التابع لـ"بيئة للتعليم" الطلبة على استكشاف فرص استحداث قطاعات فرعية مستدامة ضمن الصناعات وتشكيل أعمال ومجتمعات مواكبة للمستقبل كما شارك الطلبة في جلسات عصف ذهني لتوليد أفكار مبتكرة في مجموعة متنوعة من جوانب الاستدامة تشمل جودة الهواء والزراعة واستدامة الحياة البحرية والمائية والمنتجات التكنولوجية المستدامة والمواد الصديقة للبيئة المستخدمة في إدارة النفايات البلاستيكية وإعادة تدويرها، وتم دعم واستكمال تلك الأفكار بنماذج أعمال يمكنها الاستفادة من النفايات وتحويلها إلى مصادر تعود بالفائدة على الأفراد والمجتمعات والشركات.

بدوره أكد الدكتور أكينولا فاداهونسي، عميد كلية إدارة الأعمال في جامعة عجمان، أهمية الشراكة بين الجامعة و”بيئة للتعليم”، وقال إن المسابقة تهدف إلى إلهام الطلبة لتعزيز قدراتهم الفكرية والريادية في دعم رؤية دولة الإمارات وتطلعاتها للتنمية المستدامة وتقديم نموذج للأوساط الطلابية في المنطقة والعالم، مضيفا: "نهنئ الفائزين وجميع المشاركين في المسابقة مع تطلعنا لنجاحهم في تطوير أفكارهم إلى نتائج ملموسة على أرض الواقع".