ارشيف الأخبار

حاكم عجمان وولي عهده يشهدان حفل تخريج الفوج الثاني من الدفعة 25 تحت شعار "أمة تقرأ"

الاثنين, أكتوبر 24, 2016
حاكم عجمان وولي عهده يشهدان حفل تخريج الفوج الثاني من الدفعة 25 تحت شعار

أكد صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان أن الإنجازات التي تشهدها جامعات الدولة في مجال التعليم العالي تسير بخطى ثابتة لهذا قررنا في جامعة عجمان إطلاق مسمى " أمة تقرأ " على هذه الكوكبة من تخريج الفوج الثاني لدفعة 25 من خريجينا فخرا واعتزازا بما حققته دولة الامارات من الرقي والتقدم والازدهار في شتى المجالات بفضل مسيرة النهضة الحضارية التي يقودها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله" واخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وإخوانهم أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الاعلى حكام الامارات.

وأشاد بالنهضة والتطوير المستمر في مسيرة التعليم والتي قطعت شوطا كبيرا للوصول لكل مواطن ومقيم وأصبحت دولة الإمارات من الدول المتقدمة في تقديم مناهج جامعية عالية المستوى في جامعاتها وخاصة جامعة عجمان.

جاء ذلك في تصريح لسموه عقب حفل تخريج الفوج الثاني من الدفعة 25 تحت شعار " أمة تقرأ" من جامعة عجمان بمركز الشيخ زايد للمؤتمرات والمعارض بمقر الجامعة وبالبالغ عددهم 1127 خريجا وخريجة من مرحلتي الماجستير والبكالوريوس منهم 497 طالبا و630 طالبة من 42 جنسية.

حضر مراسم حفل التخريج سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة والشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية والشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط ومعالي الشيخ الدكتور ماجد بن سعيد النعيمي رئيس ديوان الحاكم وعدد من الشيوخ وأعضاء مجلس أمناء الجامعة ورؤساء ومدراء الدوائر الحكومية ومدراء الجامعات بالدولة وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي وعمداء الكليات والأساتذة واعيان ووجهاء البلاد وأولياء أمور الطلبة الخريجين وضيوف الجامعة من كبار الشخصيات وكبار المسؤولين.

وقال صاحب السمو حاكم عجمان إن هذا اليوم يمثل تأكيدا حقيقيا وبرهانا ساطعا على أن جامعة عجمان تشكل واحدة من أهم المؤسسات الأكاديمية والفكرية والمعرفية والابداعية ليس في إمارة عجمان أو الإمارات فحسب بل على الصعيد الإقليمي والعربي .. مشيرا إلى أن الجامعة قطعت شوطا كبيرا في التميز والإجادة والحضور الفعال في كافة المناسبات الداخلية والخارجية ولها علاقات متميزة على كافة الأصعدة وهي جامعة متجددة دائما سواء على صعيد المناهج عبر الإضافات التي ظلت تدخلها على تخصصاتها أو من خلال التحديث المستمر لبيئة الجامعة التعليمية التي وضعتها في مصاف الجامعات ذات المكانة المرموقة والتي أدت إلى استقطاب نخب مميزة من الأساتذة المشهود لهم بالكفاءة.

وأوضح سموه إن مسيرة التعليم العالي في دولة الإمارات تبوأت مكانة مرموقة على مستوى العالم وفق أعلى المعايير الدولية وهي ترجمة لرؤية القيادة الرشيدة التي تسعى إلى بناء الإنسان الواعي المتسلح بالعلم والثقافة والمعرفة .. لافتا الى أن مؤسسات التعليم العالي في الإمارة حققت الكثير من أهداف خطة الإمارة لتحقيق التنمية الشاملة .

وأعرب سموه عن ثقته الكبيرة في دور جامعة عجمان في استنهاض روح التعلم والقراءة لدى أبنائها ومواكبة تطورات مسيرة المعرفة ..  مؤكدا أن الجامعة تعتبر نموذجا رائدا ومتقدما على مستوى الجامعات والافراد والمجتمع وستظل مركز اشعاع أكاديمي وفكري بما تقوم به من دور رائد في مختلف أنشطة ومؤسسات المجتمع.

وثمن سموه جهود مجلس الامناء والادارة والهيئة التدريسية للجامعة والذين عملوا بإخلاص وتفان للوصول بالمشاريع التعليمية والإنشائية إلى مستوى يليق بالجامعة وما حققته من إنجازات ومكانة علمية وأكاديمية مرموقة.

وهنأ سموه أبناءه الخريجين متمنيا التوفيق والسداد والمستقبل الزاخر بالنجاح دعيا أبناءه الخريجين الذين سيدخلون سوق العمل من الآن وقد تسلحوا بالعلم أن يضعوا هذا الوطن نصب أعينهم ويتفانوا في سبيله وأن يعملوا من أجله بجد واجتهاد حتى يظل شامخا بين الأمم قويا بسواعدهم الفتية وعقولهم المستنيرة متوجها سموه بأطيب التهاني إلى اباء وأمهات الخريجين على صبرهم الجميل وعطائهم الكبير والذين كانوا لأبنائهم العين الساهرة واليد الحانية حتى حققوا هذا الإنجاز والذي سيكون مصدر فخر لهم في حياتهم.

وكانت مراسم حفل التخريج قد بدأت بوصول صاحب السمو حاكم عجمان ومرافقوه إلى قاعة الاحتفال وعزف السلام الوطني لدولة الإمارات وتلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم .. ثم القى الدكتور خالد الخاجة مدير الجامعة بالإنابة كلمة الجامعة رحب فيها بصاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضوَ المجلس الأعلى حاكمَ عجمان رئيس مجلس أمناء جامعة عجمان وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلسِ التنفيذي ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة والشيوخ وأصحاب المعالي وضيوف حفل التخريج وأولياء أمور الخريجين.

وأعرب سعادته عن سروره لتشريف صاحب السمو حاكم عجمان راعي العلم والمتعلمين وباني نهضة عجمان الحديثة لرعاية وحضور هذا اليوم المجيد ونحن نستقبل ونودع معا فوجا جديدا من خريجي جامعة عجمان تحت شعار "أمة تقرأ" فنحن نستقبلهم في ميدان العمل والإنتاج لكننا في الوقت ذاته نودعهم كطلبة أكملوا دراستهم الجامعية لينتقلوا إلى مواقع العمل أو إلى مزيد من العلم والقراءة.

وأكد الدكتور الخاجة أن المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" باعتبار "عام 2016 عام القراءة" في دولة الإمارات تعد نبراسا يضيء لنا دروب العلم والمعرفة ونموذجا يحتذى في تعزيز وترسيخ القراءة سبيلا لتحصيل العلوم ونشر المعارف .. وكما أوضح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" عند إعلان سموه مبادرة رئيس الدولة فإن رقي الأمم محكوم بالقراءة ولن ترقى أمة أو شعب بغير القراءة.

وأوضح ان دعم صاحب السمو حاكم عجمان الدائم ورعايته المستمرة للعلم وطلبته تجسيدا عمليا للمكانة العالية التي تحظى بها القراءة وينالها العلم والتعلم في دولة الإمارات من أجل إعداد أجيال مؤهلة علميا ومهنيا لخدمة وطننا الغالي والمساهمة في بنائه ورفعة شأنه.

وقال مدير الجامعة بالإنابة في كلمته "إننا اليوم ونحن نقدم هذا الفوج الجديد من خريجي جامعتنا لفخورون برعايتكم الكريمة لهذا الصرح العلمي الذي يوشك أن يكمل عقده الثالث حيث خرجت الجامعة منذ إنشائها عام 1988 أكثر من 30 ألف في مختلف التخصصات المعرفية والمهنية وتضم حاليا نحو 10 آلاف طالب وطالبة من أبناء وبنات الدولة ومن جنسيات أخرى عربية وغير عربية .. وتؤكد الأرقام المتوفرة أن نسبة توظيف خريجي جامعة عجمان بلغت نحو 80 في المائة خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد التخرج.

وجدد الدكتور خالد الخاجة في كلمته العهد والعزم على أن تظل جامعة عجمان رائدة في برامجها الأكاديمية وكفاءة أساتذتها والالتزام بهذا النهج القويم ومواصلة هذه المسيرة المشرفة ورائدة في مستوى خريجيها وكفاءتهم من خلال العمل الذي لا يكل ولا يمل في إكسابهم المزيد من المهارات النوعية .. مؤكدا لسموه ان رعايته ودعمه غير المحدود لها ولأبنائه سيظل دافعا للعلم الذي هو أحد أهم ركائز التقدم وبناء الأوطان وأن التعليم هو أهم أعمدة النهضة وبناء الأجيال.

وتقدم بجزيل الشكر إلى وزارة التربية والتعليم لما تقدمه من دعم لمؤسسات التعليم العالي في الدولة ولشركائنا في مسيرة النجاح من الهيئات والمؤسسات الحكومية والأهلية التي ترتبط معها الجامعة بشراكة وطنية والتزام مجتمعي لتقديم كل ما من شأنه إحداث تنمية الفرد والمجتمع واعتمادا على العلوم والمعرفة والابتكار وتعزيزا لشغف المعرفة وحب القراءة.

وأعرب مدير الجامعة بالإنابة عن اعتزازه وفخره بما حققه خرجوا هذه الدفعة من تحصيل علمي ورقي معرفي واوصى الخريجين وهم يقفون على عتبات حصد ثمار سنوات من الجهد والاجتهاد والمثابرة والتحلي بروح المسؤولية للمساهمة في مسيرة البناء والعطاء التي تشهدها دولة الامارات في ظل قيادتها الرشيدة التي لم تالو جهدا لإيصالهم إلى ما هم عليه الآن من التفوق والنجاح.

وهنأ الآباء والأمهات أولياء الأمور بهذه المناسبة وبارك لهم هذه الفرحة لما بذله من غالي يما من سهرتم الليالي ليصل أبناؤكم إلى لحظة الفرحة والحصاد متمنين للخريجين دوام النجاحِ والتفوق ولدولة الامارات مزيدا من التطور والأمن والرخاء.

ورفع الخريجون من "دفعة أمة تقرأ" في كلمتهم التي القاها نيابة أحد خريجي الدفعة اسمى آيات الشكر والعرفان إلى مقام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وقائد مسيرة العلم والنماء وإلى مقام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" على دعمه الدؤوب للعلم وطلبته والى صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان راعي هذا الصرح العلمي وباني نهضة عجمان.

وأكدوا أن جامعة عجمان باتت صرحا علميا لنشر المعرفة ومصنعا أكاديميا لرفد المجتمع بكوادر تمتلك مهارات معرفية ومهنية نوعية مؤهلة لتحمل المسؤولية وقادرة على العطاء في شتى المجالات.. فالقراءة أساس المعرفة وأداة التفكير السليم وتهذيب النفس والوسيلة الفعالة لمحاربة الجهل ونتائجه السلبية من تطرف وغـلـوٍ وانحراف.

وأشاد الخريجون برعاية صاحب السمو حاكم عجمان "دفعة أمة تقرأ" فبالقراءة ينمى الفكر وتهذب النفس وبالقراءة يحصل العلم وبالقراءة نحن هنا اليوم ننهل من فيض نورها ونربى على سير رجالها الذين أثروا البلاد وصنعوا المجد.

وجددوا عهد الولاء والوفاء للقيادة الحكيمة والرشيدة لدولة الإمارات والعهد بأن يكونوا أولئك الرجال المخلصون لوطنهم والأوفياء لأمتهم وسفراء مخلصين لوطننا وجامعتنا، حريصين على رفعة الوطن وتطوره.

وتقدموا في كلمتهم بالشكر والتقدير للهيئة التدريسية لجهودهم المخلصة وتوجيهاتهم النيرة حتى وصلنا إلى أعتاب التخرج .

ووجهوا الشكر والامتنان والتقدير لأولياء الامور الذين سهروا وتعبوا ولم يملوا رغم طول الطريق من أجل أن نسلك طريق العلم والمعرفة ونصل إلى هذا اليوم الذي نحصد فيه ثمار تعبهم وجهدهم لذلك لا بد من وقفة إجلال وتقدير لأهلنا جميعا .

  وقام صاحب السمو حاكم عجمان يرافقه سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك ال نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة بتكريم خريجي الفوج الثاني من الدفعة 25 وتسليم شهادات التخريج على خريجي الدراسات العليا وأوائل الكليات فيما قام سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي يرافقه الشيخ راشد بن حميد النعيمي بمتابعة توزيع الشهادات على الخريجين وتكريم المتفوقين منهم.

 وتلقى صاحب السمو حاكم عجمان درع الجامعة بهذه المناسبة من الشيخ راشد بن حميد النعيمي نائب رئيس مجلس أمناء الجامعة كما قدم درعا مماثلا لسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان والى معالي الشيخ نهيان بن مبارك ال نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة.