ارشيف الأخبار

جامعة عجمان الوحيدة في الشرق الأوسط تحصد جائزة Ellucian Impact " ألوشن امباكت" للعام 2021 لتميزها في مجال الابتكار ومساعدة الطلبة خلال جائحة كورونا

الخميس, أبريل 15, 2021
جامعة عجمان الوحيدة في الشرق الأوسط تحصد جائزة Ellucian Impact

حصدت جامعة عجمان جائزة Ellucian Impact  " ألوشن امباكت" في مجال الابتكار لعام 2021. جاء ذلك بعدما أعلنت شركة الوشن، المزود الرائد لحلول تكنولوجيا التعليم العالي، أن جامعة عجمان قد فازت بجائزة التأثير في شركة Ellucian لعام 2021 عن فئة الابتكار من بين 136 مترشح من جميع أنحاء العالم، 5 منهم جامعات في الشرق الأوسط لجهودها المبتكرة لدعم الطلبة خلال جائحة كورونا.  وقد تم تكريم الجامعة خلال حفل توزيع الجوائز السنوي ل Ellucian Impact  " ألوشن امباكت" وهو أكبر مؤتمر عالمي للتكنولوجيا في هذه الصناعة.

يأتي ذلك التكريم ضمن سلسلة من النجاحات المتتالية التي تحصدها الجامعة آخرها كان صعود جامعة عجمان سلّم التصنيف العالمي للجامعات 2021 الصادر عن مؤسسة QS لتصبح ضمن أفضل 750 مؤسسة تعليم عالٍ على مستوى العالم، ولتكون ضمن أفضل 150 جامعة في العالم عمرها أقل من 50 عاماً.

حفل توزيع جوائز Ellucian Impact السنوي يحتفي به أصحاب الخبرات الذين يلهمون الآخرين لطرح  حلول تكنولوجيا التعليم العالي والابتكار. وتشمل الجوائز 3 فئات في جودة حياة الطلبة والابتكار والتحول الرقمي. حيث فازت جامعة عجمان في فئة الابتكار.

ومن بين الفائزين الآخرين جامعة ساوثهامبتون (المملكة المتحدة)، وجامعة هارتفورد، وجامعة ويست إنديز - كاف هيل، ومعهد نيو جيرسي للتكنولوجيا.

وقالت لورا إبسن، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ايلوشن "لقد كان من الملهم أن نرى كيفية استخدام التكنولوجيا للعمل بكفاءة أكبر، والتغلب على التحديات وتقديم تجربة فريدة من نوعها الطلبة. إن الفائزين بجائزة التأثير لهذا العام يجسدون حقًا ما يعنيه أن تكون مؤسسة متقدمة رقميًا يكون محور اهتمامها الطالب. وأتطلع إلى مواصلة الشراكة في التقدم معا نحو مستقبل أفضل. 

وفي هذا الصدد قال الدكتور كريم الصغير، مدير جامعة عجمان ،: "في الوقت الذي نواجه فيه وباء عالميًا خطيراً، فإن اختيار جامعة عجمان لتكون الجامعة الوحيدة من بين مؤسسات التعليم العالي في الشرق الأوسط لتفوز بجائزة Ellucian Impact  " ألوشن امباكت" في مجال الابتكار في هذا الوقت تحديداً ، يؤكد مدى أهمية المساهمة في دفع مسيرة التطوير والابتكار في قطاع التعليم العالي بدولة الإمارات العربية المتحدة. "لذلك نشعر بالفخر والاعتزاز وبسعادة غامرة لفوزنا بهذه الجائزة التي تعكس الجهود الجماعية للطلبة والموظفين وأعضاء هيئة التدريس داخل الجامعة. كما أود أن أغتنم هذه المناسبة لأشكر وأهنئ أسرة جامعة عجمان  على إنجازها المستحق ".

عام 2018 لجامعة عجمان كان عام التحول والابتكار. ومنذ ذلك الحين، ركزت الجامعة على وضع استراتيجيات لتحسين دورات العمل، واعتماد الحلول الذكية التي تركز على كل من الرقمية وأتمتة العمليات اليدوية.  ومن بين مبادرات التحسين الرئيسية التي قامت بها الجامعة:

  • رقمنة 86 % في المائة من عملياتها
  • تحويل %100 في المائة من وثائقها إلى شكل إلكتروني محفوظ، بما في ذلك أكثر من 000 75 سجل للطلبة
  • اعتماد التوقيعات الرقمية على العقود والوثائق الرسمية
  • دمج نظام الطلب عبر الإنترنت مع برنامج تطبيق الحكومة الرقمية، بطاقة الهوية الرقمية لدولة الإمارات العربية المتحدة

ساعدت هذه المبادرات الجامعة على تحسين درجة رضا الطلبة لتصل إلى 91٪ في المئة.

ونظراً للظروف العالمية الراهنة الخاصة بوباء "كوفيد-19"، نجح مكتب تكنولوجيا المعلومات في جامعة عجمان في تطوير نظام مبتكر لإدارة إمكانية الوصول إلى الحرم الجامعي لضمان سلامة الطلبة والموظفين وأعضاء هيئة التدريس. ويتجسد الحل في نظام SIS Banner الحالي والذي يستخدم رموز QR للتحقق من حالة اختبار Covid-19 للأفراد ويحدد أهليتهم من أجل الدخول إلى الحرم الجامعي. وقد أثبت ذلك فعاليته العالية في ضمان بيئة آمنة داخل الحرم الجامعي للطلبة والموظفين خلال انتشار الوباء.

تواصل جامعة عجمان الارتقاء بالابداع إلى آفاق جديدة، حيث توجد ثقافة الابتكار بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، وكذلك جميع الشركاء الاسترتيجيين.