ارشيف الأخبار

طلاب جامعة عجمان يفوزون بجائزة جيمس دايسون الدولية في هندسة التصميم

الأحد, أغسطس 29, 2021
طلاب جامعة عجمان يفوزون بجائزة جيمس دايسون الدولية في هندسة التصميم

تقديراً لابتكاراتهم الرائعة لحل مشكلة اجتماعية تدق ناقوس الخطر ومنتشرة عالمياً ، حصل فريق من طلاب كلية الهندسة بجامعة عجمان على جائزة جيمس دايسون الوطنية لهندسة التصميم. جائزة جيمس دايسون وهي جائزة تصميم دولية تحتفي وتشجع وتلهم الجيل القادم من مهندسي التصميم. وقد تم تكريم الطلبة الفائزين - مروة الشولي ، وسمية سمرة ، وبشاير العصفور ، وشما حارب - على الحل الذي قدموه بعنوان Shield أي الدرع، و يستخدم الحل المبتكر من قبل الطلبة التكنولوجيا بطرق جديدة ومبتكرة لتحديد ومنع الاعتداء الجنسي على الأطفال.

استعرض طلبة جامعة عجمان الفائزون مشروعهم موضحين الدافع وراء حلولهم المبتكرة وقالوا: "تم الإبلاغ عن حالات الاعتداء الجنسي على الأطفال 80000 مرة في السنة . وسيتعرض طفل واحد من كل 10 أطفال للاعتداء الجنسي قبل بلوغه سن 18 عامًا. إن مصدر الإلهام وراء Shield "الدرع" هو حماية الأطفال في جميع أنحاء العالم من التعرض لهذا الحدث الصادم مع تأثيراته السلية التي تدوم مدى الحياة. نهدف إلى استخدام التكنولوجيا لتقليل حدوث الاعتداء الجنسي على الأطفال من خلال تنفيذ نظام دقيق وبسيط يحمي الأطفال ويقيم اتصالًا فوريًا مع أولياء الأمور في حالة حدوث أي انتهاك ".

Shield "الدرع" هو نظام ذكي يكتشف الاعتداء الجنسي على الاطفال، ويلتقط صورة للمعتدي ويرسل للوالدين موقع طفلهم باستخدام ساعة ذكية يرتديها الطفل ومستشعرات ضغط متصلة بالقرب من مناطق الطفل الخاصة لاكتشاف أي انتهاك. على الرغم من التحديات المتعددة في العثور على مكونات التكنولوجيا الصحيحة وجعلها تعمل معًا كنظام متماسك ، فقد تغلب طلاب جامعة عجمان على العقبات من خلال العزيمة المطلقة والمثابرة والابتكار الذكي.

وقد أشرف على الطلبة البروفيسور مستحسن مير والمهندس وسام شيهيب ، مدرس مساعد ، في قسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات بجامعة عجمان.

ما يجعل Shield "الدرع"  فريدًا من نوعه هو أنه لا توجد العديد من الحلول المماثلة في السوق والتي تركز على منع الاعتداء الجنسي. حيث تركز معظم الحلول المتاحة على أدلة الطب الشرعي وتحديد المجرمين والتي لا تمثل الشاغل الرئيسي عندما يتعلق الأمر بالاعتداء الجنسي على الأطفال. يوفر Shield "الدرع" آلية لتحديد الاعتداء الجنسي على الأطفال في الوقت الفعلي واتخاذ إجراءات وقائية ، مما ينقذ الطفل من العواقب المدمرة المحتملة.

وقد فاز الفريق بالفعل بالعديد من الجوائز في وقت سابق لـ Shield "الدرع" بما في ذلك ؛ المركز الأول في Hackathon UAE 4.0 في دبي ، تحت شعار الأمن والسلامة والعدالة للأطفال ، وجائزة أفضل عرض تقديمي في مؤتمر البحوث الجامعية بجامعة زايد.

من جانبه ، هنأ مدير جامعة عجمان الدكتور كريم الصغير الفائزين ، “أنا فخور بما حققه هذا الفريق المغامر الطموح من طلاب جامعة عجمان وأهنئهم على فوزهم بهذه الجائزة المرموقة. الأمر الذي يكشف بصورة جلية كيف أن الابتكار متأصل بعمق في ثقافة الجامعة وروحها ، وأننا قادرون على تدريب طلابنا على التفكير المبتكر بطريقة ملائمة اجتماعيًا ".