ارشيف الأخبار

مكتب الحياة الطلابية يعرّف بمخاطر التنمر على الطلبة

الاثنين, مارس 14, 2022
مكتب الحياة الطلابية يعرّف بمخاطر التنمر على الطلبة

بمناسبة احتفالات الدولة باليوم العالمي للتصدّي لظاهرة التنمّر نظم نادي الإحصاء الاجتماعي في مكتب الحياة الطلابية ورشة عمل عن بعد تحت عنوان (مخاطر التنمّر الإلكتروني على الطلبة) قدمتها الدكتورة آمال بايشي، أستاذ مساعد في كلية الإنسانيات والعلوم بجامعة عجمان. تحدثت من خلالها عن ظاهرة التنمر الالكتروني التي تستهدف طلبة المدارس والجامعات وآثارها النفسية عليهم وعلى تحصيلهم الدراسي. ويعرّف التنمر الالكتروني على أنه إيذاء متعمد يتم عن طريق إرسال رسائل على البريد الإلكتروني أو على وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر الألعاب والتطبيقات من خلال شبكة الإنترنت، ويشمل عدّة أمور قد تُسبب الضرر للشخص المُتنمر عليه وتشمل مشاركة معلوماته الشخصيّة التي تسبب له الإحراج أو الإزعاج أو بث الخوف في نفسه.

وقد حضر الورشة العديد من الإدارات المختصة في الإرشاد النفسي والاجتماعي لطلبة المدارس في جمعية أم المؤمنين بعجمان وبعض المدارس داخل الدولة

وفي نفس السياق نظم نادي التميز بمكتب الحياة الطلابية ورشة عمل ثانية تناولت التنمر اللفظي وآثاره النفسية والاجتماعية قدمتها د. رشا محمد عبد الرحمن، رئيس قسم علم النفس في كلية الإنسانيات والعلوم، التي كشفت عن العديد من الأمراض النفسية والسلوكيات الاجتماعية الذي يسببها التنمر مثل الاكتئاب والرهاب الاجتماعي واضطرابات الشخصية وضعف الأداء في الحياة بشكل عام .