ارشيف الأخبار

مكتب الاستدامة ينظم ورشة عمل حول الاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ وتعزيز الاستدامة

الخميس, يناير 11, 2024
مكتب الاستدامة ينظم ورشة عمل حول الاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ وتعزيز الاستدامة

نظّم مكتب الاستدامة بجامعة عجمان ورشة توعوية حول الاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ ومواجهة التغير المناخي، قدّمتها الأستاذة مايا حداد، مدير الاستدامة، بهدف تعزيز الوعي بأهمية الاستعداد للطوارئ وتبني أفضل الممارسات للسلامة والاستدامة، وتمكين المشاركين من اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة للتصدي لحالات الطوارئ وآثار تغير المناخ.

وشملت الورشة مجموعة متنوعة من المواضيع التي تم التركيز عليها، بما في ذلك أهمية الاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ ومواجهة التحديات المتعلقة بتغير المناخ. وتم تقديم معلومات قيّمة حول كيفية التعامل مع مختلف سيناريوهات الطوارئ، وتطوير استراتيجيات للحفاظ على السلامة في مواجهة المخاطر المحتملة. كما تمت مناقشة أهمية اتخاذ إجراءات استباقية لتقليل تأثيرات تغير المناخ والحد من الكوارث البيئية المحتملة. كما تم استعراض أفضل الممارسات في مجال مكافحة الحرائق واستراتيجيات الإخلاء، وفهم خرائط الإخلاء ونقاط التجمع في الحرم الجامعي، والتعامل مع الكوارث الطبيعية والطوارئ المتعلقة بالمختبرات، إلى جانب إبراز دور الجامعة في الالتزام بالاستدامة والمشاركة في جهود مكافحة التغير المناخي، بما في ذلك المشاركة الفعّالة في COP28.

وتمكن المشاركون خلال الفعالية من اكتساب المهارات اللازمة للتعامل الأمثل مع حالات الطوارئ، وحماية أنفسهم والآخرين من خطر الحوادث المحتملة، مما ساهم في تعزيز السلامة العامة في الحرم الجامعي. بالإضافة إلى ذلك، شجعت الفعالية المشاركين على المشاركة الفعالة في مبادرات الاستدامة على الحرم الجامعي، والمساهمة في خلق بيئة جامعية أكثر استدامة ووعي بالبيئة. وفي ختام الورشة حصل المشاركون على شهادة إتمام التدريب التمهيدي في مجال الاستعداد لحالات للطوارئ والاستدامة والعمل المناخي.

يولي مكتب الاستدامة اهتمامًا مستمراً بنشر ثقافة الصحة والسلامة داخل وخارج الحرم الجامعي. وتسعى الجامعة إلى رفع مستوى الوعي بإجراءات السلامة من خلال تنظيم الفعاليات والورش التوعوية، وتقديم التدريبات العملية، وتطبيق أحدث المعايير والممارسات في هذا المحال. كما تعمل الجامعة على توفير بيئة آمنة، وتعزيز ثقافة الوقاية والاستجابة الفعالة للحوادث كجزء أساسي من مهمتها التعليمية والبحثية والخدمية.