ارشيف الأخبار

مكتب الاستدامة بجامعة عجمان يتعاون مع جومبوك ومؤسسة عبد الله الغرير في فعالية مجتمعات خضراء

الثلاثاء, يناير 30, 2024
مكتب الاستدامة بجامعة عجمان يتعاون مع جومبوك ومؤسسة عبد الله الغرير في فعالية مجتمعات خضراء

ضمن برنامج مجتمعات خضراء التابع لوزارة التربية والتعليم ومؤسسة عبد الله الغرير، نظم مكتب الاستدامة في جامعة عجمان بالتعاون مع جومبوك فعالية "مجتمعات خضراء: بذور الغد". وتهدف الفعالية إلى إلقاء الضوء على شجرة الغاف التي تحظى بمكانة خاصة لدى دولة الامارات، نظراً لقيمتها البيئية وفوائدها المتعددة، واقترانها بهوية الدولة وتراثها.

وضمت الفعالية ورشة عمل وجلسة توعية، حيث قام فريق "جومبوك"، الذي يضم أميمة سرالختم، مدير التعليم والمسؤولية المجتمعية، ونسرين سليمان، مدير أول تطوير الأعمال والحملات، بتعريف المشاركين بأهمية شجرة الغاف وعلاقتها الوثيقة بتراث دولة الإمارات وتاريخ الآباء والأجداد. وركزت الفعالية على دور شجرة الغاف الكبير في الحفاظ على التوازن البيئي والإيكولوجي.

وألقت الفعالية الضوء على الدور الريادي الذي يلعبه الغاف في مكافحة التصحر وتحسين جودة التربة والهواء. كما تم التأكيد على المساهمة الفعّالة لشجرة الغاف في الحفاظ على التنوع البيولوجي، اذ يشكل موطنًا حيويًا للكثير من الكائنات الحية. كما تناولت مفهوم الاستدامة والعمل المناخي وأهمية زراعة شجر الغاف في تحقيق الاستدامة البيئية.

وتميزت الفعالية بتقديم فعالية ورشة عمل تفاعلية وهادفة حثت المشاركين على زراعة أشجار الغاف، حيث قام المشاركون بزراعة بذور الغاف في أصيص ليتم زراعتها في الحرم الجامعي او في بيوتهم بعد نمو الشجرة. يعكس ذلك التفاعل المباشر مع شجرة الغاف التزام المشاركين بحفظ هذا الموروث البيئي والمساهمة في استمراريته للأجيال القادمة. بالإضافة الى انه يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، المتمثلة في العمل المناخي والحفاظ على الحياة في البر.

جدير بالذكر أن مكتب الاستدامة بجامعة عجمان يكرس كافة جهوده في تعزيز الاستدامة البيئية ورفع مستوى الوعي بين مختلف فئات المجتمع، من خلال تنظيم الفعاليات والورش والمبادرات مع مختلف الشركاء، إلى جانب تبنى مبادرات مبتكرة تشجّع على الإبداع والابتكار في مجالات الاستدامة البيئية، مما يُعزز المسؤولية المجتمعية نحو بناء مجتمع واع بيئياً.