ارشيف الأخبار

للمزيد من المعلومات

إدارة الإتصال و التسويق

   inquiry@ajman.ac.ae 

قسم علم النفس بالتعاون مع وزارة الداخلية ينظم محاضرة حول أضرار المخدرات وطرق الوقاية منها

الثلاثاء, فبراير 20, 2024
قسم علم النفس بالتعاون مع وزارة الداخلية ينظم محاضرة حول أضرار المخدرات وطرق الوقاية منها

نظم قسم علم النفس التابع لكلية الإنسانيات والعلوم في جامعة عجمان محاضرة توعوية بعنوان "أضرار المخدرات وطرق الوقاية منها"، قدمها المقدم عبد الناصر خليل الشيراوي الخبير والمحاضر المعتمد من وزارة الداخلية في جرائم المخدرات. وشارك في حضور المحاضرة عدد من أساتذة وطلبة قسم علم النفس، وبالتحديد طلبة مساق علم النفس الاجتماعي.

وتناولت المحاضرة طرح مجموعة متنوعة من المحاور، حيث قدمت تعريف شامل بالمخدرات وأنواعها ومخاطر كل نوع، وكشفت عن أسباب ودوافع التعاطي. كما تطرقت إلى القوانين والأنظمة المعمول بها في دولة الإمارات العربية المتحدة للتعامل مع المتعاطين والمروجين. بالإضافة إلى ذلك، استعرض المقدم عبد الناصر نماذج من الحالات الواقعية التي تعرضت للأذى نتيجة للانخراط في تعاطي المخدرات، سواء كان ذلك عن قصد أو دون قصد، مشيرًا إلى الأساليب التكنولوجية الحديثة التي يستخدمها المروجون للوصول إلى فئات واسعة من الضحايا.

وأكد المقدّم ناصر على أهمية أن تراقب الأسرة التغيرات التي تطرأ على سلوكيات أبنائها في مراحل معينة، حيث يُعتبر ذلك مؤشرًا على إمكانية تعرضهم لخطر المخدرات. ومن بين هذه المؤشرات: تغيُّر اهتمامهم بالمظهر بشكل ملحوظ عن السابق، ووجود بعض الأدوات ذات العلاقة بالمخدرات في أماكنهم الشخصية، بالإضافة إلى ازدياد حاجتهم المستمرة للمال بشكل غير مبرر، وغيرها من العلامات الملحوظة التي قد تشير إلى تعرضهم لتلك الظاهرة الضارة.

وجدير بالذكر أن الدكتور أحمد الزعبي من قسم علم النفس قدم المحاضر ورحب به في بدايتها، وقام الأستاذ الدكتور مرعي أحمد أيضاً من قسم علم النفس بتقديم شهادة تقدير للمحاضر نيابةً عن رئيس القسم الدكتورة رشا عبد الرحمن.