صندوق ثامر للتكافل التعليمي

يرجى من الطلبة الراغبين في الاستفادة من (صندوق ثامر للتكافل التعليمي) تقديم طلباتهم خلال الفترة المعلنة (غير متاح حاليا) وذلك عبر برنامج ORS - Thamer’s Fund E-request وإذا كان هناك أي استفسار، يُرجى التواصل عبر بريد صندوق ثامر للتكافل التعليمي: thamerfund@ajman.ac.ae

تم إنشاء صندوق ثامر للتكافل التعليمي تلبية لاحتياجات طلبة الجامعة غير القادرين على الوفاء بالتزاماتهم المالية ضماناً لاستكمال مسيرتهم التعليمية.

حيث تعود فكرة إنشاء صندوق لمساعدة الطلبة المعسرين إلى رغبة جامعة عجمان في الاضطلاع بدور رائد ومستدام في مجال المسؤولية الاجتماعية، ومساعدة طلبة الجامعة المتعسرين مادياً والذين تحول ظروفهم المالية دون متابعة دراستهم الجامعية.

وكان للمغفور له ثامر سعيد سلمان، والذي كان يشغل منصب (نائب رئيس جامعة الجامعة)، رحمه الله، دور بارز في الإشراف على هذا الصندوق وضمان استدامته وفعاليته في دعم طلبة جامعة عجمان غير القادرين على الوفاء بالتزاماتهم المالية. واستمر الصندوق في دعم عدد كبير من طلبة الجامعة منذ إنشائه عام 1999 وحتى العام 2013.

وكان المغفور له معروفاً باهتمامه البالغ بمتابعة شؤون الطلبة وجميع منتسبي الجامعة عن كثب. وفي ضوء تواصله المستمر مع الطلبة وتفانيه في مساعدة المتعثرين منهم مادياً، تم إطلاق "صندوق الدعم المشترك". وكان لهذا الصندوق دوراً بارزاً في التخفيف من معاناة الكثير من طلبة الجامعة ومساعدتهم في متابعة دراستهم والحصول على الدرجات الجامعية التي لطالما كانوا يحلمون بها. واستمر الصندوق في دعم عدد كبير من طلبة جامعة عجمان بتمويل من الجامعة وغيرها من الجهات المانحة.

وفي العام 2013، وبعد رحيل المغفور له ثامر سعيد سلمان، قررت إدارة الجامعة إحياء ذكرى مؤسس "صندوق الدعم المشترك"، فأطلقت اسمه عليه ليصبح اسمه "صندوق ثامر سلمان للتكافل التعليمي". ومنذ ذلك الحين، ورحلة عطاء الصندوق مستمرة. وأصبح لدى الصندوق مجلس إدارة ولجنة تنفيذية ومصادر تمويل دائمة. وغدا الصندوق نقطة مضيئة وفارقة في تاريخ الجامعة، بل ويمثل أحد أهم مبادراتها المجتمعية التي تحرص على تنفيذها دعما لطلبتها المعسرين.

الموارد

  • المساهمات الداخلية والخارجية
  • عوائد أصول جامعة عجمان (مبنى ثامر)

شروط وإجراءات الاستفادة من خدمات الصندوق

يجب أن تتوافر في الطالب المستفيد من خدمات الصندوق الشروط الآتية:

  1. أن يكون من بين الطلبة المسجلين بالجامعة، او من الطلبة المتوقفين عن الدراسة بسبب المديونيات المالية.
  2. أن يكون من بين الطلبة المسجلين في مرحلة البكالوريوس.
  3. أن لا تقل عدد الساعات الدراسية المنجزة من الطالب بتاريخ تقديم الطلب عن 30 ساعة دراسية معتمدة.
  4. أن يكون هو وأسرته من ذوي الدخل المحدود.
  5. ألاّ يقل معدله التراكمي عن 2.5 نقطة بتاريخ تقديم الطلب.
  6. ألاّ يكون قد صدر بحقه عقوبة انضباطية من لجنة انضباط الطلبة في الجامعة، عدا عقوبة الإنذار أو التنبيه.
  7. ألاّ يكون من بين الطلبة المستفيدين من منحة أو إعانة داخلية أو خارجية مستمرة، ولا تعتبر الحسومات الممنوحة بموجب لائحة المنح والحسومات بالجامعة منحة أو إعانة في مفهوم اللائحة.
  8. تعطى أولوية المساعدة للطلبة المتوقع تخرجهم.

للاستفادة من خدمات الصندوق يجب ملاحظة الآتي:

  1. ضرورة الاطلاع على كل ما له علاقة بالسياسات المالية والتي تندرج تحت مكتب الشؤون المالية مثل دليل سداد الرسوم الدراسية، طرق سداد الرسوم الدراسية، المواعيد النهائية لسداد الرسوم وغرامة السداد المتأخر، وغيرها.

للمزيد من التفاصيل، يرجى الضغط على الرابط أدناه:

عربي:

https://www.ajman.ac.ae/ar/admissions/undergraduate/tuition-fees

إنجليزي:

https://www.ajman.ac.ae/en/admissions/undergraduate/tuition-fees

للمزيد من التفاصيل، يرجى التواصل مع مكتب المالية على: finance@ajman.ac.ae, 067056151

  1. التقدم بطلب المساعدة المالية عبر تعبئة الاستمارة على موقع الصندوق الإلكتروني ضمن المواعيد المحددة والمعلنة.
  2. استيفاء البيانات الأولية واعتمادها من الإدارات والوحدات ذات العلاقة بالجامعة.
    • تعبئة استمارة صندوق ثامر.
    • السجل المالي والدراسي للطالب للتحقق من صحة البيانات داخلياً.
  3. استيفاء المستندات المطلوبة من الجهات الخارجية معتمدة من تلك الجهات، ويجب أن تكون صلاحية تلك المستندات سارية، وأهمها:
    • صور جوازات السفر لأفراد العائلة والإقامة.
    • عقد الإيجار مع فاتورة الكهرباء والماء.
    • شهادة راتب المعيل.
    • كشف الحساب البنكي للمعيل لآخر 6 شهور.
    • أقساط دراسية أخرى.
    • شهادات مرضية إن وحجت.
    • شهادة وفاة المعيل إن وجدت.
    • كل ما تقتضيه الحالة من وثائق ومستندات أخرى.
  4. يعتبر الطلب لاغياً في حال عدم استيفائه للأوراق والمستندات المطلوبة.
  5. ضرورة مراجعة الإدارة المالية لتسوية/جدولة رصيدكم المستحق وترك مبلغ 10 آلاف درهم فقط كدفعة نهائية وهذا الإجراء لا يعني الموافقة على طلبكم، ولكنه خيار مؤقت لحين اتخاذ قرار بخصوص طلبكم.
  6. يقوم مقرر اللجنة التنفيذية بتدقيق الطلبات والمستندات الثبوتية وإعداد كشف نهائي بالمتقدمين، مع بيان ملخص لكل حالة، ويرفع البيان إلى رئيس اللجنة لعرضها على اللجنة لاتخاذ التوصية المناسبة، تمهيداً لرفعها إلى المجلس لاعتمادها.
  7. للمجلس -بعد مناقشة جميع الطلبات - قبول أو رفض الطلب، وذلك وفقاً لما يقدّره من أولويات يراها جديرة بالاعتبار، ولا يكون ملزماً بتعليل قراره. ويكون قراره غير قابل للطعن.
    • في حال قبول طلب المساعدة: يستفيد الطالب من المساعدة المالية على حسب قرار المجلس، ولا يستطيع إعادة تقديم طلب جديد إلا بعد مرور فصلين دراسيين كاملين (لا يحتسب الفصل الدراسي الصيفي).
    • في حال الرفض: يجوز للمجلس النظر في طلب جديد مقدم من الطالب الذي تغير وضعه المادي، علماً أنه يمكن تقديم الطلب الجديد في الفصل التالي للفصل الذي تم الرفض فيه، وبشرط تقديم ما يثبت تغيير الوضع المادي تحت طائلة رفض الطلب الجديد. في حال رفض الطلب للمرة الثانية على التوالي، يمنع الطالب من تقديم طلب ثالث.
  8. يحدد المجلس في حالة الموافقة على الطلب مبلغ المساعدة وكيفية صرفها لكل طالب مستحق في حدود الاعتمادات المتاحة.

طرق المساهمة

  • الدفع النقدي عن طريق الانصاري للصرافة داخل دولة الامارات العربية المتحدة.
  • المساهمة برسالة نصية قصيرة
    • للتبرع أرسل (ثامر) الى
    • 5205 (5) دراهم
    • 6620 (20) درهم
    • 4040 (100) درهم
    • 6625 (500) درهم
  • الدفع الإلكتروني

الإيداع البنكي وفقا للبيانات ادناه:

  • البنك : مصرف عجمان.
  • الفرع : شارع خليفة - عجمان
  • اسم الحساب : جامعة عجمان - صندوق ثامر للتكافل التعليمي.
  • رقم الحساب (017482222023)
  • رقم الايبان (AE390570000017482222023)

المساهمون:

 

 

 

English